تبلیغات
منتظران مهدی - الرسالة الأولی فی الغیبة
منتظران مهدی
دوشنبه 9 اسفند 1389 :: نویسنده : آرش رضایی
الرسالة الأولی فی الغیبة
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله و صلاته علی عباده الذین اصطفی. و بعد:
سأل سائل فقال: أخبرونی عما روی عن النبی (ص) أنه قال: من مات و هو لا یعرف إمام زمانه مات میتة جاهلیة، [1]  هل هو ثابت صحیح أم هو معتل سقیم. الجواب- و بالله التوفیق و الثقة-:

الرسالة الأولی فی الغیبة
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله و صلاته علی عباده الذین اصطفی. و بعد:
سأل سائل فقال: أخبرونی عما روی عن النبی (ص) أنه قال: من مات و هو لا یعرف إمام زمانه مات میتة جاهلیة، [1]  هل هو ثابت صحیح أم هو معتل سقیم. الجواب- و بالله التوفیق و الثقة-:

[ صفحه 12]

قیل له بل هو خبر صحیح یشهد له إجماع أهل الآثار و یقوی معناه صریح القرآن حیث یقول جل اسمه (یَوْمَ نَدْعُوا کُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ فَمَنْ أُوتِیَ کِتابَهُ بِیَمِینِهِ فَأُولئِکَ یَقْرَؤُنَ کِتابَهُمْ وَ لا یُظْلَمُونَ فَتِیلًا) [2] .
و قوله تعالی (فَکَیْفَ إِذا جِئْنا مِنْ کُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِیدٍ وَ جِئْنا بِکَ عَلی‏ هؤُلاءِ شَهِیداً) [3]  و ای کثیرة من القرآن.
فإن قال: فإذا کان الخبر صحیحا کیف یصح قولکم فی غیبة إمام هذا الزمان و تغیبه و استتاره علی الکل الوصول إلیه و عدم علمهم بمکانه؟
قیل له: لا مضادة بین المعرفة بالإمام و بین جمیع ما ذکرت من أحواله، لأن العلم بوجوده فی العالم لا یفتقر إلی العلم بمشاهدته لمعرفتنا ما لا یصح إدراکه بشی‏ء من الحواس فضلا عمن یجوز إدراکه و إحاطة العلم بما لا مکان له فضلا عمن یخفی مکانه و الظفر بمعرفة المعدوم و الماضی و المنتظر فضلا عن المستخفی المستتر. و قد بشر الله تعالی الأنبیاء المتقدمین بنبینا محمد (ص) قبل وجوده فی العالم.
فقال سبحانه (وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِیثاقَ النَّبِیِّینَ لَما آتَیْتُکُمْ مِنْ کِتابٍ وَ حِکْمَةٍ ثُمَّ جاءَکُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِما مَعَکُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَ لَتَنْصُرُنَّهُ) یعنی رسول الله (ص) (قالَ أَ أَقْرَرْتُمْ وَ أَخَذْتُمْ عَلی‏ ذلِکُمْ إِصْرِی) یعنی عهدی (قالُوا أَقْرَرْنا قالَ فَاشْهَدُوا وَ أَنَا مَعَکُمْ مِنَ الشَّاهِدِینَ) [4] .
قال جل اسمه (النَّبِیَّ الْأُمِّیَّ الَّذِی یَجِدُونَهُ مَکْتُوباً عِنْدَهُمْ فِی التَّوْراةِ وَ الْإِنْجِیلِ) [5] .

[ صفحه 13]

فکان نبینا (ع) مکتوبا مذکورا فی کتب الله الأولی و قد أوجب علی أمم الماضیة معرفته و الإقرار به و انتظاره و هو ودیعة فی صلب آبائه لم یخرج إلی الوجود و نحن الیوم عارفون بالقیامة و البعث و الحساب و هو معدوم غیر موجود و قد عرفنا آدم و نوحا و إبراهیم و موسی و عیسی (ع) و لم نشاهدهم و لا شاهدنا من أخبر عن مشاهدتهم و نعرف جبرئیل و میکائیل و إسرافیل و ملک الموت (ع) و لسنا نعرف لهم شخصا و لا نعرف لهم مکانا فقد فرض الله علینا معرفتهم و الإقرار بهم و إن کنا لا نجد إلی الوصول إلیهم سبیلا و نعلم أن فرض (المعرفة لشخص فی نفسه من المصالح مما لا یتعلق لوجود مشاهدة) [6]  المعروف و لا یعرف مستقره و لا الوصول إلیه فی مکانه و هذا بین لمن تدبره.
فإن قال: فما ینفعنا من معرفته مع عدم الانتفاع به من الوجه الذی ذکرنا؟
قیل له: نفس معرفتنا بوجوده و إمامته و عصمته و کماله نفع لنا فی اکتساب الثواب و انتظارنا لظهوره عبادة نستدفع بها عظیم العقاب و نؤدی بها فرضا ألزمناه ربنا المالک للرقاب کما کانت المعرفة بمن عددناه من الأنبیاء و الملائکة من أجل النفع لنا فی مصالحنا و اکتسابنا المثوبة فی أجلنا و إن لم یصح المعرفة لهم علی کل حال و کما أن معرفة الأمم الماضیة نبینا قبل وجوده مع أنها کانت من أوکد فرائضهم لأجل منافعهم و معرفة الباری جل اسمه أصل الفرائض کلها و هو أعظم من أن یدرک بشی‏ء من الحواس.
فإن قال إذا کان الإمام عندکم غائبا و مکانه مجهولا فکیف یصنع

[ صفحه 14]

المسترشد؟ و علی ماذا یعتمد الممتحن فیما ینزل به من حادث لا یعرف له حکما و إلی من یرجع المتنازعون لا سیما و الإمام إنما نصب لما وصفناه؟
قیل له: هذا السؤال مستأنف لا نسبة له بما تقدم و لا وصلة بینه و بینه و قد مضی السؤال الأول فی معنی الخبر و فرض المعرفة و جوابه علی انتظام و نحن نجیب عن هذا المستأنف بموجز لا یخل بمعنی التمام المنقول و بالله التوفیق: إنما الإمام نصب لأشیاء کثیرة:
أحدها: الفصل بین المختلفین.
الثانی: بیان الحکم للمسترشدین.
و لم ینصب لهذین دون غیرهما من مصالح الدنیا و الدین غیر أنه إنما یجب علیه القیام فیما نصب له مع التمکن من ذلک و الاختیار و لیس یجب علیه شی‏ء لا یستطیعه و لا یلزمه فعل الإیثار مع الاضطرار و لم یؤت الإمام فی التقیة من قبل الله عز و جل و لا من جهة نفسه و أولیائه المؤمنین و إنما أتی ذلک من قبل الظالمین الذین أباحوا دمه و دفعوا [7]  نسبه و أنکروا حقه و حملوا الجمهور علی عداوته و مناصبه القائلین بإمامته.
و کانت البلیة فیما یضیع من الأحکام و یتعطل من الحدول، و یفوت من الصلاح، متعلقة بالظالمین، و إمام الأنام بری‏ء منها و جمیع المؤمنین.
فأما الممتحن بحادث یحتاج إلی علم الحکم فیه فقد وجب علیه أن یرجع فی ذلک إلی العلماء من شیعة الإمام و لیعلم [8]  ذلک من جهتهم بما استودعوه من أئمة الهدی المتقدمین و إن عدم ذلک و العیاذ بالله و لم یکن فیه حکم منصوص علی حال فیعلم أنه علی حکم العقل،

[ صفحه 15]

لأنه [9]  لو أراد الله أن یتعبد فیه بحکم سمعی لفعل ذلک و لو فعله لسهل السبیل إلیه.
و کذلک القول فی المتنازعین، یجب علیهم رد ما اختلفوا فیه إلی الکتاب و السنة عن رسول الله (ص) من جهة خلفائه الراشدین من عترته الطاهرین و یستعینوا [10]  فی معرفة ذلک بعلماء الشیعة و فقهائهم، و إن کان- و العیاذ بالله-
لم یوجد فیما اختلفوا فیه نص علی حکم سمعی فلیعلم أن ذلک مما کان فی العقول و مفهوم أحکام العقول مثل: أن من غصب إنسانا شیئا فعلیه رده بعینه إن کانت عینه قائمة، فإن لم تکن عینه قائمة کان علیه تعویضه منه بمثله، و إن لم یوجد له مثل کان أن یرضی خصمه بما تزول معه ظلامته فإن لم یستطع ذلک أو لم یفعله مختارا کان فی ذمته إلی یوم القیامة. و إن کان جان جنی علی غیره جنایة لا یمکن تلافیها کانت فی ذمته و کان المجنی علیه ممتحنا بالصبر إلی أن ینصفه الله تعالی یوم الحساب فإن کان الحادث مما لا یعلم بالسمع إباحته من حظره فإنه علی الإباحة إلا أن یقوم دلیل سمعی علی حظره. و هذا الذی وصفناه إنما جاز للمکلف الاعتماد علیه و الرجوع إلیه عند الضرورة بفقد الإمام المرشد و لو کان الإمام ظاهرا[11]   ما وسعه غیر الرد إلیه و العمل علی قوله و هذا کقول خصومنا کافة: إن علی الناس فی نوازلهم بعد

[ صفحه 16]

النبی (ص) أن یجتهدوا فیها عند فقدهم النص علیها و لا یجوز لهم الاجتهاد و استعمال الرأی بحضرة النبی (ص).
فإن قال: فإذا کانت عبادتکم تتم بما وصفتموه مع غیبة الإمام فقد استغنیتم عن الإمام.
قیل له: لیس الأمر کما ظننت فی ذلک لأن الحاجة إلی الشی‏ء قد تکون قائمة مع فقد ما یسدها، و لو لا ذلک ما کان الفقیر محتاجا إلی المال مع فقده، و لا المریض محتاجا إلی الدواء و إن بعد وجوده، و الجاهل محتاجا إلی العلم و إن عدم الطریق إلیه، و المتحیر محتاجا إلی الدلیل و إن یظفر به. و لو لزمنا ما ادعیتموه و توهمتموه للزم جمیع المسلمین أن یقولوا إن الناس کانوا فی حال غیبة النبی (ص) للهجرة و فی الغار أغنیاء عنه و کذلک کانت حالهم فی وقت استتاره بشعب أبی طالب (ع) و کان قوم موسی (ع) أغنیاء عنه فی حال غیبته عنهم لمیقات ربه، و کذلک أصحاب [12]  یونس (ع) أغنیاء عنه کما ذهب مغضبا و التقمه الحوت و هو ملیم و هذا مما لا یذهب إلیه مسلم و لا ملی فیعلم بذلک بطلان ما ظنه الخصوم و توهموه علی الظنة و الرجوم [13] .
و بالله التوفیق





نوع مطلب : بین الملل، 
برچسب ها :
لینک های مرتبط :
 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر
نظرات پس از تایید نشان داده خواهند شد.


درباره وبلاگ


مدیر وبلاگ : آرش رضایی
صفحات جانبی
نظرسنجی
آیا حاضر به خرید پک های نرم افزار (لرد-کینگ-دانشمند)با تخفیف 20درصد از این وبلاگ هستید؟







آیا حاضر به خرید پک های نرم افزار (لرد-کینگ-دانشمند)با تخفیف 20درصد از این وبلاگ هستید؟







آیا حاضر به خرید پک های نرم افزار (لرد-کینگ-دانشمند)با تخفیف 20درصد از این وبلاگ هستید؟







برچسبها
جستجو

آمار وبلاگ
کل بازدید :
بازدید امروز :
بازدید دیروز :
بازدید این ماه :
بازدید ماه قبل :
تعداد نویسندگان :
تعداد کل پست ها :
آخرین بازدید :
آخرین بروز رسانی :